آليوم
ښوف آقدم لڪم معلومآت عن آضرآر آلچلوښ آمآم آلڪمپيوتر لفترآت طويلة آرچو
آن يعچپڪم آلموضوع لآڪنه طويل قليلآ آرچوڪم ښآمحوني على طول هذه آلمعلومآت
أضرآر آلچلوښ أمآم آلڪمپيوتر لفترآت طويلة
فترآت
طويلة يوميآً يقضيهآ ڪل منآ أمآم شآشة آلڪمپيوتر آلأمر ليښ قآصر على
آلڪپآر فقط ، ولڪن يلتف آلأطفآل أيضآً حول چهآژ آلحآښپ للتښلية أو
آلمذآڪرة، وڪلمآ ژآد عدد آلښآعآت ڪلمآ ظهر آلألم وژآدت آلشڪوي من آلآم
آلظهر وآلفقرآت وخآصة إذآ ڪآن يرآفقهآ چلښة آلخآطئة تؤدي فى آلنهآية إلى
تشوهآت على آلمدي آلطويل .
وحذرت ښلښلة من آلدرآښآت من مخآطر آلچلښة
آلطويلة أمآم آلڪمپيوتر ، حيث ڪشفت درآښة ألمآنية أن آلأفرآد آلذين يمضون
فترة طويلة أمآم شآشآت آلڪمپيوتر أڪثر عرضة للآصآپة پآلآم شديدة في آلظهر
وآلعمود آلفقري ، وأڪد آلخپرآء أن مآ پين 10% إلي 15% من هؤلآء آلآشخآص
يتمڪنون من معرفة أښپآپ هذه آلآلآم أمآ پآلنښپة للپآقين فآلښپپ يڪون غآمضآً
پآلنښپة لهم، وفى هذه آلحآلة يحتآچ من يعآنى من هذه آلآلآم إلى فحص عن
طريق آلأشعة فوق آلصوتية لمعرفة أښپآپ هذآ آلألم وتشخيصه لعلآچه پآلطرق
آلمنآښپة.
تشنچآت وآلتهآپآت:
وأشآرت درآښة يآپآنية إلى أن آلأشخآص
آلذين يعملون لښآعآت طويلة أمآم چهآژ آلحآښوپ معرضون أڪثر من غيرهم للإصآپة
پآلقلق وآلأرق پآلإضآفة إلى آلمشآڪل آلچښدية منهآ مشآڪل في آلنظر وتشنچآت
في آلذرآعين پآلإضآفة إلى آلتهآپ في أعصآپ آلرښغ.
وتوصلت آلدرآښة إلى
أنه ڪلمآ ژآد وقت آلعمل على آلحآښوپ ژآدت آلأوچآع آلچښدية حيث آشتڪى
آلمشآرڪون آلذين يعملون لأڪثر من خمښ ښآعآت على آلحآښوپ من آلتعپ في آلعيون
وآلصدآع وشد في آلأڪتآف وآلآم آلمفآصل پآلإضآفة إلى آلشعور پآلقلق وآلأرق ،
ونصحت آلدرآښة آلأشخآص آلذين يعملون لفترآت طويلة على آلحآښوپ پأخذ
آښترآحآت قصيرة وآلنظر لمښآفآت پعيدة پآلإضآفة إلى آلچلوښ چلښة صحيحة.
ويؤڪد
آلخپرآء أن آلآښتخدآم آلوآښع للڪمپيوتر في مختلف نوآحي آلحيآة قد يعرض
عددآ ڪپيرآ من آلأشخآص لمخآطر آلإصآپة پمرض آلتچلط آلدموي ، لذآ يحتآچ
آلآنښآن پعد فترة طويلة من آښتخدآم آلڪمپيوتر أن يأخذ لتحريڪ آلچښم
وآلښآقين.
يهدد قآمة طفلڪ :
أمآ آلأطفآل فهم من هوآة آلچلوښ أمآم
آلڪمپيوتر ولآ يشعرون پآلوقت أمآمه ، آلأمر آلذى ينعڪښ پصورة ښلپية على
قآمتهم ووقفتهم في آعتدآل ، وأوضحت درآښة لچآمعة ښآرپروڪين آلألمآنية أن
آلطفل غآلپآً مآ يشعر نتيچة هذه آلچلښة پتشوهآت فى هيئته.
وقد چآءت هذه
آلنتيچة پعد پرنآمچ آښتمر لمدة تښعة أعوآم تحت عنوآن "فحص آلصغآر" درښ
خلآله آلأطپآء وآلعلمآء آلأطفآل وآلشپآپ، حيث فحصوآ قآمتهم عند آلوقوف پمآ
في ذلڪ آلمشآڪل مثل آنحنآء آلعمود آلفقري وتهدل آلآڪتآف وتقوښ آلښآقين.
وقد
آښتخدمت فحوص من نوع خآص لفحص نحو 100 فتآة وصپي تترآوح أعمآرهم پين
آلښآپعة وآلښآدښة عشر شملتهم آلدرآښة. وقد طلپ منهم آلوقوف دون حرآڪ لمدة
دقيقة أولآ وعيونهم مفتوحة وثآنيآ وعيونهم مقفلة مع ملآحظة وقيآښ أچښآمهم
أثنآء ذلڪ.
وأوضحت آلنتيچة أن 40% من آلأطفآل وآلشپآپ لآ يمڪنهم أن
يضعوآ أچښآمهم في وضع معتدل أثنآء آلوقوف، وأنهم ينثنون للخلف ورؤوښهم
محنية للأمآم وأڪتآفهم متهدلة وأچښآمهم مآئلة للأمآم أو للخلف.
وڪآنت
هذه آلمشآڪل وآضحة على نحو خآص في آلأطفآل آلذين أمضوآ وقتآ طويلآ أمآم
آلتليفژيون أو أمآم آلڪمپيوتر وفقآ لمآ ذڪرته آلچآمعة وڪآنت آلمشآڪل آلتي
تتعلق پآلقآمة عند آلوقوف وآضحة على نحو أڪپر عندمآ طلپ منهم آلقيآم
پآلآختپآر وعيونهم مقفلة ، ويذڪر أن آلعينين فضلآ عن أخمص آلقدم ومنآطق
أخرى في آلعضلآت وآلچلد وآلأذن هي آلتي تحدد وقفة آلآنښآن وحرڪته.
وحول
تأثير آلڪمپيوتر على عظآم آلأطفآل ، أظهرت درآښة دآنمآرڪية أن آښتخدآم
آلطفل لفأرة آلڪمپيوتر لښآعآت طويلة يؤدي إلى إصآپة ذرآعه پأضرآر تتفآقم
عند آلڪپر ومن آلممڪن أن تتطور وتښپپ عآهة مژمنة في آلذرآع.
لذآ ينصح
أطپآء من "آلچمعية آلپريطآنية للعنآية پآلعضلآت وآلعمود آلفقري" آلآپآء
پضرورة تدريپ آلأپنآء على آلچلوښ پشڪل مښتقيم عند آلعمل على آلڪمپيوتر، من
أچل إژآلة آلثقل عن آلرقپة وعضلآت آلڪتفين، وتدليڪ آلذرآعين من آلمعصم حتى
آلمرفق من وقت إلى آخر، وعدم آلآنحنآء على لوحة مفآتيح آلڪمپيوتر، وآلتأڪد
من أن آلعمود آلفقري في وضع مښتقيم دآئمآ.
آرشآدآت عآمة :
وپمآ
أن چهآژ آلڪمپيوتر لم يعد نوعآً من آلرفآهية پل شئ أښآښي فلآ مفر من
آلهروپ منه ولڪن يمڪن وقآية آنفښنآ من ڪل أضرآره عن طريق پعض آلإرشآدآت.
1
- آلژآوية آلأفضل لرآحة آلعين أثنآء آلچلوښ أمآم شآشة آلحآښپ هى آلژآوية
آلتى تترآوح من 15 إلى 30 درچة پآتچآه آلأښفل، پحيث يڪون رأښ مښتعمل شآشة
آلحآښپ فى وضع يښمح پآلتخفيف من قوة آلضغط آلوآقعة على عضلآت آلرقپة، وهنآ
يڪون آلرأښ ممتدًآ قليلآً إلى آلأمآم، پحيث يميل آلذقن پقدر طفيف إلى
آلأښفل.
2 - وضع شآشة آلڪمپيوتر پحيث تقطع خطوط ضوئهآ آلښآطع مچآل
آلرؤية عند مښتعمل شآشة آلڪمپيوتر؛ لأن آلوهچ آلمنعڪښ هو آلښپپ آلرئيښى فى
إچهآد آلعينين.
3- يڪون ثقل آلذرآع مښنودًآ لتخفيف آلحمل آلمښتمر آلوآقع
على آلڪتف، وعضد آلذرآع، وښآعده، وعدم مد آلعضو ڪثيرًآ إلى آلأمآم للوصول
إلى لوحة آلمفآتيح، أمآ آلښآعدآن فينپغى أن يڪونآ متوآژيين للأرضية أثنآء
آښتعمآل لوحة آلمفآتيح، مع وضع ښآندة صغيرة أمآم لوحة آلمفآتيح مپآشرة پذآت
آرتفآعهآ لتحميل ثقل آلمعصم.
4 - آلژآوية پين آلچذع وآلفخذ يچپ أن تژيد
على 90 درچة (ويفضل مآ پين 110 إلى 120 درچة)، ڪمآ يچپ مد آلرچلين قليلآً
إلى آلأمآم؛ لأن ذلڪ يقلل من آلضغط، على حرڪة آلعضلآت فى آلظهر، ويعمل على
آښتقآمة آلعمود آلفقرى.
ڪمآ يچپ أن يڪون ظهر آلڪرښى مښآندًآ للفقرآت
آلقطنية أښفل آلظهر، أو وضع وښآدة صغيرة خلف آلظهر، ڪمآ يڪون آرتفآع آلڪرښى
قآپلآً للتعديل فى وضع آلچلوښ.
5 - عدم آښتخدآم آلفآرة قدر آلمښتطآع
وآلآعتمآد على لوحة آلمفآتيح حيث يښآعد ذلڪ على توفير قدر أڪپر من آلحرڪة
پآلنښپة للذرآعين وآلأصآپع.
حل آخر:
أول
مآ يتپآدر إلى آلذهن لدى تنآول هذآ آلچآنپ يتعلق پآلعينين وآلچهآژ آلعظمي،
إذ إن آلمخآوف غآلپآ مآ تعتري نفوښ آلأهآلي تچآه آلآښتخدآم آلمفرط
للڪمپيوتر من أپنآئهم، ومعهم أولئڪ آلذين تفرض عليهم ظروف عملهم آلتعآمل
معه ښآعآت طويلة «أصحآپ آلمهآم آلمڪتپية» پښپپ هآتين آلنقطتين، مآ يدفع پهم
للپحث عن آلنصآئح آلوآچپ آتپآعهآ حول أفضل آلوضعيآت وآلممآرښآت للچلوښ
أمآم آلڪمپيوتر.
لآ مضآر إشعآعية على آلعينين
تقول
آلدڪتورة نښرين فيآض آلآختصآصية في طپ آلعيون: إن نوعين من آلأشعة آلتي لآ
ترآهآ آلعين: آلأموآچ تحت آلحمرآء، وآلأموآچ فوق آلپنفښچية، وڪلتآهمآ ضآرة
پآلعين، پينمآ آلطيف آلمرئي للعين هو أطوآل موچية محددة.
وتفيد
آلدڪتورة فيآض پأن «أولى آلدرآښآت آلتي أچريت على آلأشعة آلصآدرة عن
آلڪمپيوتر ڪآنت لمعرفة إذآ مآ ڪآنت آلأشعة آلصآدرة عنه فوق پنفښچية أو تحت
حمرآء، ولڪن پعد آلدرآښة تم آلحښم پأنهآ نوع من آلأشعة «آلمؤينة» غير
آلضآرة مثلهآ مثل أي أموآچ ضوئية عآدية».
وتضيف فيآض: إن آلضرر يمڪن أن
يقع في مڪآن آخر، مشيرة إلى أن آلعين تقوم پحرڪة ترميش عفوي «عدد رفآت
معينة من رمش آلعين خلآل آلثآنية آلوآحدة»، تعد ضرورية آلحدوث للحفآظ على
قوتهآ وصحتهآ، ولڪن پښپپ آلآنتپآه وآلترڪيژ آلشديد آلذي يحدث أثنآء آلعمل
أمآم آلڪمپيوتر وآلتحديق فيه لښآعآت طويلة نتيچة آلآنشغآل آلذهني آلڪآمل
ينښى آلمښتخدم أو يحآول ألآ يرمش إلآ عندمآ يشعر پحرقة في عينيه مآ يتښپپ
في غيآپ آلترميش آلعفوي.
ونتيچة لتوقف آلترميش آلعفوي يشعر آلإنښآن وڪأن
رملآ نآعمآ دآخل عينيه، مترآفقآ پعدم آرتيآح وآحمرآر مآ يښپپ ژيآدة في
إفرآژ آلأدرينآلين آلذي يؤدي پدوره إلى توښع حدقة آلعين، ثم ژيآدة «فتحة
چفنية» مع غيآپ للترميش آلعفوي آلذي يښرع في تحطيم «فلم آلدمع- عپآرة عن
طپقة من آلمآء وآلشحم» مهمتهآ حمآية مقلة آلعين من آلچفآف.
وتپين فيآض أن چفآف آلعين يعد أول آلعوآمل آلضآرة پهآ، لأنه يښهل دخول آلپڪتيريآ إليهآ وقد يصل پهآ للإصآپآت آلإنتآنية.
آلعدښآت آللآصقة تژيد آلضرر:
وتقول
فيآض: إن آضطرآپ «فلم آلدمع» يتژآيد مع آلتقدم في آلښن، مآ يفترض پأن
تژدآد ښرعة فترة آلترميش لتعويض آلچفآف آلذي يحدثه آلچلوښ آلطويل إلى
آلڪمپيوتر، مشيرة إلى أن آلأشخآص آلذين يښتخدمون عدښآت لآصقة هم أڪثر عرضة
لهذآ آلچفآف من غيرهم.
آلشآشآت آلوآقية غير مچدية:
وتشير
فيآض إلى أن آلآعتقآد آلښآئد پأن آښتخدآم آلشآشة أو آلنظآرآت آلوآقية من
آلڪمپيوتر يقي من مضآر آلآښتخدآم آلطويل على آلعين آعتقآد خآطئ، لأن لآ
آلشآشة ولآ آلنظآرآت يمڪنهمآ أن تحميآ آلإنښآن من هذآ آلچفآف، وآلشيء
آلوحيد آلذي يمڪن أن يفيد لدرء ذلڪ هو أن يتذڪر آلإنښآن پآښتمرآر أن عليه
أن يرمش أو يغلق عينيه وأن يأخذ قښطآً من آلرآحة ڪل نصف ښآعة مثلآً.
وأوضحت
فيآض أن آلڪمپيوتر يصدر ألوآنآً مختلفة وأضوآء مختلفة منهآ مآ هو معتم
ومنهآ مآ هو ښآطع ولذلڪ نرى أن پؤپؤ آلعين في حرڪة مښتمرة فهو يتضيق تآرة
عند آلإضآءة آلقوية ويتښع أخرى عند آلإضآءة آلضعيفة وهذآ مآ يښپپ إرهآقآ
للعينين پعد فترة من آښتخدآم آلڪمپيوتر.
تپين آلدڪتورة فيآض أن آلمشڪلة
نفښهآ تحدث عند آښتخدآم آلڪمپيوتر في غرفة مظلمة.. ولذلڪ يچپ أن تڪون
آلإضآءة ڪآفية وأن نحآفظ على آښترآحة متقطعة من وقت إلى آخر. ڪمآ أن
آښتخدآم آلشآشة آلوآقية أو آلنظآرآت آلخآصة ممڪن أن تفيد في هذه آلحآلة عند
آښتخدآم آلڪمپيوتر وخآصة إذآ ڪآن آلآښتخدآم لفترآت طويلة فإن عضلآت آلعين
آلدآخلية تقوم پتغيير شڪل آلعدښة پحيث تقع آلصورة على آلشپڪية وهذآ آلعمل
آلمتوآصل للعضلآت يؤدي إلى تشنچهآ وپخآصة عند ڪپآر آلښن آلذين يعآنون من
پعد آلنظر.
مشآڪل آلنظر تژيد آلمخآطر:
تقول
آلدڪتورة فيآض: إن مشآڪل آلنظر تژيد من آلمشآڪل آلتي ترآفق آلعمل آلطويل
على آلڪمپيوتر، مشيرة إلى هذه آلمشڪلة شآئعة أيضآً، حيث يڪون لدى آلمښتخدم
«أښوآء آلآنڪښآر- مشڪلة في آلنظر» ويڪون پحآچة لنظآرة طپية مآ يوچپ عليه
آلتأڪد من ښلآمة عينيه، وآښتخدآم آلنظآرآت آلطپية إذآ ڪآن يعآني من طول نظر
أو آنحرآف أو قصر نظر.
وتوضح فيآض أن ثمة مچموعة من آلإچرآءآت آلتي
يمڪن لمن يعآني من مشآڪل في آلپصر ممآرښتهآ للحد من آلتأثير آلضآر آلإضآفي
آلذي يمڪن أن يڪرښه آلآښتخدآم آلطويل للڪمپيوتر، فمثلآ من آلمفيد أن يترڪ
آلمښتخدم لعينيه مچآلآ للرآحة فيرفعهآ عن آلڪمپيوتر پعد آښتخدآمه من 30 إلى
60 دقيقة، وأن ينظر من آلنآفذة إلى أپعد نقطة يمڪن أن يرآهآ لمښآعدة عضلآت
آلعين على آلآښترخآء وتوفير قښط من آلرآحة، وپعدهآ يمڪن آلعودة للڪمپيوتر.
وڪذآ
آلأمر پآلنښپة للإضآءة آلصآدرة عن چهآژ آلڪمپيوتر وتأثيرهآ في خلآيآ
آلشپڪية، فهي پطپيعتهآ أشعة ضعيفة لن يڪون لهآ تأثير ښلپي في آلشپڪية،
وپخآصة إذآ حآفظ آلإنښآن على إپقآء مښآفة ڪآفية تژيد على 40 ښم پينه وپين
آلڪمپيوتر وآلعمل في ظل إضآءة ڪآفية إضآفة إلى آتپآع وښآئل آلرآحة پين
آلحين وآلآخر.
آلآښتخدآم آلطويل وآلآم آلظهر وآلرقپة:
ويقول
آلدڪتور موفق آلرفآعي: إن آلچلوښ آلمطول أثنآء آلعمل على آلڪمپيوتر، يعد
أحد أهم أښپآپ آلآم آلظهر وآلرقپة، ويعژى ذلڪ للوضعية آلخآطئة آلتي قد تښپپ
صدآعآً وتوترآً عضليآً في عضلآت آلرقپة وآلصدر وآلڪتفين وأښفل آلظهر وألم
في آلمرفقين وألم في أصآپع آليد وآلتهآپ في أوتآر آلمعصمين وآليدين نتيچة
وضع آليدين وآلرښغين على لوحة آلمفآتيح.
ويشير آلدڪتور آلرفآعي إلى
آلأعرآض آلنآتچة عن آلچلوښ آلطويل تتمثل في: ألم وتشنچ في عضلآت آلرقپة
وآلظهر وآلتهآپ في آلأنښچة آلرخوة لعضلآت آلرقپة وآلظهر، إضآفة إلى آلآم في
آلڪتفين تثآر پآلحرڪة وآلألم آلرچيع للأردآف وآلفخذين، وأعرآض آلآلتصآق
آلعضلي آلليفي وهي منآطق عضلية مؤلمة تترڪژ خلف آلعنق وآلڪتفين ويمڪن
تمديدهآ پوښآطة آلضغط پأصآپع آليدين وأعرآض آلآلتصآق آلعضلي آلليفي هي
نتيچة آلإچهآد آلمتڪرر للعمل آلمڪتپي.
ممآرښآت پښيطة لوقآية آلپنية آلعظمية:
وينصح
آلرفآعي پآتپآع مچموعة من آلښپل للوقآية من آلإصآپة پآلأعرآض آلعظمية آنفة
آلذڪر، وفي مقدمتهآ آلچلوښ على ڪرښي صحي مڪتپي من دون ذرآعيين مع دعم
قطني، پحيث تڪون قمة آلشآشة موآژية لقمة رأښ آلمښتخدم وپمښآفة موآژية لطول
آلذرآعين.
ويپين آلرفآعي أنه من آلضروري ملآمښة آلظهر لظهر آلڪرښي أثنآء
آلچلوښ، مع ضپط آرتفآع آلڪرښي پحيث يڪون آلفخذآن موآژيين للأرض، پينمآ يچپ
أن يڪون آلظهر مدعومآً پشڪل ثآپت ومتژو «يأخذ شڪل آلژآوية» پآنحرآف خلفي
خفيف، على أن تڪون آلقدمآن مدعمتين على آلأرض.
ويشير آلرفآعي إلى أنه
على آلمښتخدم تخصيص آښترآحة قصيرة ڪل ښآعة عمل، مع إچرآء تمآرين آلتمطيط
لعضلآت آلظهر وإچرآء حرڪآت دورآن للرقپة مع تشپيڪ آليدين خلف آلرأښ، ڪمآ
يمڪن أن يتم إچرآء حرڪآت پښط للرقپة.
ويحذر آلرفآعي من آتپآع طرق
آلتدآوي للتخلص من آلأعرآض آلښآپقة، مشيرآً إلى أنه يچپ تچنپ آښتخدآم
مښڪنآت آلألم ومضآدآت آلآلتهآپ للأعرآض آلنآتچة عن آلچلوښ آلطويل، لأن ذلڪ
يخفي آلأعرآض ويتښپپ في أذية عصپية دآئمة.
آلتقليل من آښتخدآم آلمآوښ:
ويشير
آختصآصي آلمعآلچة آلفيژيآئية وإعآدة آلتأهيل فآدي ښليمآن إلى أنه ڪلمآ ژآد
عدد ښآعآت آلچلوښ أمآم شآشة آلڪمپيوتر، ژآدت آلشڪوى من ألم آلظهر وآلفقرآت
وخآصة إذآ ڪآن يرآفقهآ چلښة خآطئة تؤدي في آلنهآية إلى تشوهآت على آلمدى
آلطويل للعمود آلفقري، إضآفة إلى تشنچآت آلذرآعين وآلتهآپ في أعصآپ آلرښغ
حيث يشتڪي آلمريض من شد في آلأڪتآف وآلألم في آلمفآصل.
ويوضح ښليمآن أن
أهم آلنصآئح آلتي تعطى لمن يچلښون أمآم آلڪمپيوتر ښآعآت طويلة، أن تڪون
آلژآوية پين آلچذع وآلفخذ تژيد على 90 درچة (يفضل 110 إلى 120 درچة) ويچپ
مد آلقدمين قليلآً إلى آلأمآم لأن ذلڪ يقلل من آلضغط على حرڪة آلعضلآت في
آلظهر ويعمل على آښتقآمة آلعمود آلفقري.
ويفضل ښليمآن أن يڪون ظهر
آلڪرښي مښآندآً للفقرآت آلقطنية أښفل آلظهر أو وضع وښآدة صغيرة خلف آلظهر
ڪمآ يچپ أن يڪون آرتفآع آلڪرښي قآپلآً للتعديل.
ويؤڪد ښليمآن أنه من
آلأفضل آلتقليل من آښتخدآم «آلمآوښ» قدر آلمښتطآع، مشيرآً إلى أن آلآښتخدآم
آلطويل يؤدي للإصآپة پآلخدر للذرآع نتيچة آلثپآت وقلة آلحرڪة، منوهآ
پآلآعتمآد على لوحة آلمفآتيح آلتي توفر قدرآً أڪپر من آلحرڪة پآلنښپة
للذرآعين وآلأصآپع.
آلچآنپ آلديني:
آلآنترنت حلآل آم حرآم … هذآ
آلتښآؤل يرآود آلڪثير من آلنآښ آللذين يهتمون پأمور آلدين ويخآفون آن يخطوه
خطوه پهآ شپهه آلحرمآنية ومن آلملآحظ آن هذآ آلتښآؤل يطرح پشڪل ڪثيف من
چآنپ آوليآء آلآمور خوفآ على آپنآئهم ممآ هو شآئع ن آقوآل عن آلآنترنت
ومخآطره ، وآنه عآلم مليئ پآلمفآښد وقلمآ وچدنآ په منآفع.
وڪمآ علمتنآ
شريعتنآ آلغرآء آن آلآصل فى آلآشيآء آلآپآحه ، فأن آلآنترنت حلآله حلآل
وحرآمه حرآم ولقد آښتفتينآ آلڪثير من علمآئنآ آلآچلآء فى هذآ آلشأن وڪآنت
فتوآهم آن آلآنترنت آذآ آښتخدم صحيح آلآښتخدآم وفى آلآشيآء آلتى لم يحرمهآ
آلمولي عژ وچل ڪآنت چآئژة آمآ آذآ ڪآن آلآښتخدآم فيمآ يدور حوله آلشپهآت
فأنه آښتخدآمه غير چآئژ وقد قآل في ذلڪ شيخنآ آلچليل محمد حښآن (آلشپهآت
آقوى من آلشهوآت).
وآمثله پعض آلآښتخدآمآت آلخآطئة للأنترنت و آلمحرمة پآلآچمآع:
1_ فتح آلموآقع آلآپآحية آلتى تتعدى آضرآرهآ آلنآحية آلآخلآقية آلي آلنآحية آلآدپية وآلصحية.
2_آښتخدآم غرف آلشآت آلدردشة مع آلآنآث پمآ لآ يحقق نفع ولآ ويښپپ ضررآ
3_آلتحدث عپر غرف آلشآت ښوآء مع آلآنآث آو آلرچآل فيمآ يغو صفى آعرآض آلپشر ويڪشف عورآتهم.
4_ آښتخدآم آلآنترنت فى آلقرصنه وآخترآق آلموآقع پدون وچه حق.
5_
ښمآع آلآذآن آثنآء آلچلوښ على آلآنترنت وعدم آلقيآم للصلآة حتى وآن ڪآن
آلعمل آلذى يقوم په علي آلآنترنت عمل صآلح ( فلآ پآرڪ آلله فى رژق ينهى عن
آلصلآة)
6_ښرقة آلآموآل آلآلڪترونية وپطآقآت آلآئتمآن.
وآمثله پعض آلآښتخدآمآت آلصحيحة وآلغير آلمحرمة :
1_ آښتخدآم آلآنترنت فى آلپحث آلعلمى
2_ آښتخدآمه فى آلتچآرة آلآلڪترونية
_ نشر آلدعوى آلآښلآمية عپر آلآنترنت (ويفضل آن يڪون ذو درآية ڪآملة پآلدين) حښپ آلرآچح من آقوآل علمآئنآ آلآچلآء
4_ښمآع آلقرآن آلڪريم ونشره هو وآحآديث آلرښول وآى مصدر من مصآدر آلشريعة آلآښلآمية.